تحليل total bilirubin النسبة الطبيعية
تحليل total bilirubin النسبة الطبيعية

قبل اجراء تحليل total bilirubin يجب عليكم معرفة النسبة الطبيعية حيث يعد اختبار البيليروبين اختبارًا يقيس مستويات البيليروبين في الدم. البيليروبين هو صبغة صفراء يتم تحضيرها خلال تحلل خلايا الدم الحمراء. يمر البيليروبين من خلال الكبد ويتم تخريجه في نهاية المطاف من الجسم.

قد يشير الارتفاع في مستويات البيليروبين عن المعدل الطبيعي إلى مشاكل الكبد أو قنوات الصفراء. في بعض الأحيان، قد يسبب الارتفاع في مستويات البيليروبين زيادة في معدل تدمير خلايا الدم الحمراء. تعد فحوصات البيليروبين جزءًا من مجموعة اختبارات يتم استخدامها عادة لفحص صحة الكبد.

يجرى اختبار البيليروبين عادة للتحقق من اليرقان – وهو اصفرار الجلد والعينين الناتج عن زيادة مستويات البيليروبين. ويتم استخدام هذا الاختبار عادة لقياس مستويات البيليروبين في حديثي الولادة المصابين باليرقان الرضعي. ويقوم الاختبار بتحديد ما إذا كان هناك حدث تصريفي في قنوات الصفراء الخاصة بك في الكبد أو المرارة. كما يساعد في الكشف عن أمراض الكبد ولا سيما التهاب الكبد، أو مراقبة تقدم المرض. كما يساعد في تقييم فقر الدم الناجم عن تدمير خلايا الدم الحمراء. ويساعد في متابعة كيفية عمل العلاج.

ما هي النسبة الطبيعية لتحليل total bilirubin

تتواجد مادة البيليروبين في الدم بشكل طبيعي، وهي تتشكل عندما تتحلل خلايا الدم الحمراء القديمة أو التالفة. تختلف نسبة البيليروبين الكلي في الجسم بحسب الشخص والعمر والجنس. فالنسبة الطبيعية للبيليروبين الكلي تتراوح بين 0.1 – 1.2 mg/dL أو 1.7 – 20.5 µmol/L، بينما تكون النسبة الطبيعية للأطفال الحديثي الولادة مرتفعة نسبياً وتتراوح بين 1.0-12.0 mg/dL أو 17.1-205 µmol/L.

عندما ترتفع نسبة البيليروبين، يشير ذلك إلى وجود ارتفاع في مستوى هذه المادة في الدم، ويمكن أن يحدث ذلك بسبب العديد من الأسباب، منها مشاكل في الكبد وتلف الخلايا الحمراء في الدم ومشاكل في نقل الصفراء إلى الأمعاء. يجب مراجعة الطبيب في حالة اكتشاف أي تغيرات في نسبة البيليروبين للتأكد من تشخيص وعلاج الحالة بالشكل الصحيح.

 

شاهد ايضًا : اختبار الانفصال العضلي للنساء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *