استفسار عن معاملة إعفاء جمركي في الاردن 2023
استفسار عن معاملة إعفاء جمركي

يسرنا ان نقدم لكم طريقة استفسار عن معاملة إعفاء جمركي للمعاقين ( ذوي الهمم ) في الاردن حيث  تقدم دائرة الجمارك الأردنية خدمة إلكترونية تمكن الأفراد من الاستعلام عن الإعفاءات الجمركية والإجراءات الخاصة. يمكن للأفراد تقديم طلب على الموقع الإلكتروني للدائرة للحصول على إعفاء جمركي لمصنعهم، أو لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر الموقع معلومات حول أعضاء السلك الدبلوماسي المؤهلين للإعفاء الجمركي، وتفاصيل حول مبدأ العلاج للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم. تلتزم دائرة الجمارك الأردنية بتقديم المساعدة الودية وإيجاد الحلول لجميع الاستفسارات.

كيف استفسار عن معاملة إعفاء جمركي في الاردن

تقدم وزارة الصناعة والثروة المعدنية خدمة إلكترونية لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة في تقديم طلب للإعفاء الجمركي. إدارة الإعفاء / إدارة الإعفاء لذوي الاحتياجات الخاصة متاحة للإجابة على أي أسئلة بخصوص نظام الإعفاء وإجراءات التقديم. تقدم إدارة الجمارك أيضًا خدمة طلب الإعفاء من المركبات عبر الإنترنت خصيصًا للأشخاص ذوي الإعاقة. تهدف هذه الخدمة إلى تسهيل حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على الإعفاءات من الرسوم الجمركية.

من أجل تقديم طلب، يمكن للمتقدمين زيارة موقع الجمارك وملء الاستمارات اللازمة، بما في ذلك نموذج طلب الفحص الطبي، ونموذج التعهد الشخصي، ورقم البند الجمركي. في حالة وفاة مقدم الطلب، يحق لورثته بيع وسيلة النقل إلى شخص معاق آخر مؤهل للإعفاء ؛ ومع ذلك، يجب أن يتم ذلك بعد إخطار إدارة الجمارك والضرائب أو دفع أي ضرائب مستحقة ذات صلة. كما ستقدم مديرية التنمية الاجتماعية طلبًا للجنة لاستلام السيارات وتقييمها من قبل طبيب أو فني.

خدمة إعفاء مركبات ذوي الإعاقة

أطلقت دائرة الجمارك مؤخرًا خدمة الإعفاء من المركبات لذوي الإعاقة عبر منصتها الإلكترونية. تم إنشاء هذه الخدمة لتسهيل حصول الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم على إعفاء من الرسوم الجمركية على المركبات التي يحتاجونها. ينطبق الإعفاء على الأشخاص الذين يعانون من إعاقة حركية في الأطراف السفلية، ويغطي شراء السيارات حتى حوالي 10000 دينار أردني.

وللتأهل لهذا الإعفاء، يشترط أن يكون المستفيد أردني الجنسية ويحمل رقمًا وطنيًا، وأن يكون لديه إعاقة تندرج ضمن إحدى الفئات المدرجة في نظام إعفاء مركبات الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (27). عام 2019. تأمل دائرة الجمارك أن تساعد هذه الخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة في الوصول إلى المركبات التي يحتاجون إليها بسهولة ودون أي متاعب.

من خلال رابط الاستفسار عن معاملة إعفاء جمركي

تقديم طلب إعفاء جمركي للمعاقين

تقدم وزارة الصناعة والثروة المعدنية خدمة إلكترونية تتيح للمصنع تقديم طلب إعفاء جمركي. للاستفادة من هذه الخدمة، إليك ما عليك القيام به:

  • الخطوة 1: اتصل بإدارة الإعفاء / إدارة الإعفاء لذوي الاحتياجات الخاصة للاستعلام عن نظام الإعفاء وإجراءات تقديم الطلبات.
  • الخطوة الثانية: تعبئة نموذج طلب الإعفاء الجمركي للأشخاص ذوي الإعاقة. يجب إكمال ذلك بدقة وبشكل كامل، جنبًا إلى جنب مع المستندات المصاحبة مثل نموذج طلب الفحص الطبي، ونموذج التعهد الشخصي، وأي مستندات أخرى مطلوبة.
  • الخطوة 3: أرسل طلبك إلكترونيًا من خلال المنصة الإلكترونية لإدارة الجمارك.
  • الخطوة 4: ستقوم إدارة الجمارك بعد ذلك بمراجعة طلبك واتخاذ قرار بناءً على معايير التقييم الخاصة بها.
  • الخطوة 5: إذا تم قبول طلبك، فستتلقى إشعارًا بالموافقة وستحصل على إعفاء جمركي.
  • الخطوة 6: إذا لم تنجح في طلبك، يمكنك الإرسال مرة أخرى، مع إجراء أي تصحيحات ضرورية بناءً على الأسباب الواردة في إشعار الرفض.
  • الخطوة 7: في حالة وفاة شخص معاق، يحق لورثته بيع وسيلة النقل إلى شخص معاق آخر مؤهل للإعفاء بعد إخطار إدارة الجمارك والمكوس أو دفع أي رسوم جمركية وضرائب سارية. يجب الاتصال بمديرية التنمية الاجتماعية من أجل الحصول على تقييم من قبل طبيب أو فني بخصوص مقدم الطلب المعاق.

ختامًا نامل ان نكون وفقنا في شرح استفسار عن معاملة إعفاء جمركي للمعاقين في الاردن

شاهد ايضًا استعلام عن الدور التنافسي والتدريبي 2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *