شرح ونماذج اختبار بيرلز pirls ومعرفة أهميتها
شرح ونماذج اختبار بيرلز pirls

الكثير منا لا يعرف الكثير من المعلومات عن شرح ونماذج اختبار بيرلز pirls، ويعتبر اختبار بيرلز من أكثر استراتيجيات التعليم الناجحة.

شرح ونماذج اختبار بيرلز pirls

اختبار بيرلز عبارة عن دراسة دولية عالية، تقوم بالإشراف عليها الجمعية الدولية، حتى تقوم بتقييم التحصيل التربوي، والمقر الخاص بها في هولندا.

فهي هيئة دولية مستقلة تعتمد الدراسة بها على أساس المقارنة بين الدول المشاركة في تقييم قدرة طلاب الصف الرابع في مهارات القراءة باللغة الخاصة بهم.

حيث قد تم اختيار هذا المستوى، لأنه يعتبر نقطة تحول مهمة في حياة الطفل كقارئ، في هذه المرحلة يكون الأطفال قد تعلموا كيفية القراءة.

تعتمد  بيرلز pirls على إطار شامل، يستوجب التأكد من مدى فهم الطلاب لعدد كبير من النصوص المتنوعة، ويتم ذلك لهدفين هما: اكتساب الخبرة الأدبية واكتساب المعلومات أيضًا وكيفية استخدامها في المكان الصحيح.

شرح ونماذج اختبار بيرلز pirls
شرح ونماذج اختبار بيرلز pirls

من ضمن أهداف اختبار بيلز أيضًا:

أن يتم الوصول إلى الوسائل التي تؤدي إلى تعليم أفضل، ويتم ذلك من خلال مقارنة نتائج الاختبارات لدولة ما، مع النتائج الخاصة بدول أخرى من الدول المتقدمة في النظم التعليمية المطبقة وفي السياسات، فذلك يؤدي إلى معدلات تحصيل عالية لدى الطلبة.

ومن الأهداف هي معرفة العوامل المؤثرة في عملية اكتساب المعرفة وتحديدها مثل: دور الأسرة والممارسات والمناهج التعليمية.

أن يتم عمل مقارنة بخصوص تحصيل الطلبة في القراءة في الأنظمة التربوية المتابينة في الخلفيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

كيف يتم التسجيل في اختبار بيرلز pirls

اختبار بيرلز ليس بحاجة إلى تسجيل مسبق من قبل المدارس والطلبة، بينما يتم ترشيح المدارس المستهدفة من قبل الهيئة المشرفة على الإختبار، ويتم ذلك بدون أي تدخل من قبل الدول المشتركة في الإختبار.

حيث تقوم الهيئة بتولي عملية التنسيق مع وزارة التعليم والمدارس التي تم ترشيحها، حتى يتم التأكد أنها مناسبة للدراسة، وأيضًا ماهو مدى استعدادها لفترة التطبيق، التي قام المسئولين بالاتفاق عليها.

فأن اختبار بيرلز يعتبر من أهم الإختبارات الدولية، التي يقوموا بها لقياس مستوى الطلاب، ويتم ذلك عن طريق هيئة تقويم التعليم والتدريب التابعة للمركز الوطني للقياس.

اختبار بيرلز عبارة عن خمس نصوص أدبية، يتم توزيعها على ثلاثة عشر كراسة مختلفة، يحتوي كلًا منها عللا نص معلوماتي ونص أدبي.

حيث يقوم اختبار بيرلز بمنح الطلاب ثمانون دقيقة للقراءة والإجابة عن أسئلة النصين.

شرح ونماذج اختبار بيرلز pirls
شرح ونماذج اختبار بيرلز pirls

كيفية الاستعلام عن نتائج بيرلز pirls

في اختبار بيرلز لا يوجد ما يسمى بالنجاح أو الرسوب، حيث أن الدرجة التي يقوم الطالب بالحصول عليها، تعمل على عكس مستوى التعليم لمهارات القراءة والكتابة لدى الطالب، مقارنة بالدول الأخرى التى قامت بالمشاركة في هذا الاختبار.

تعمل كل الدول المشاركة على تنفيذ وتطبيق هذه الإختبارات الدولية، لأنه يتم تصحيحها وتحليل النتائج الخاصة بها من خلال الهيئة المشرفة عليها.

ثم في نهاية كل دورة يتم صدور التقارير المختلفة حول مستويات الكتابة والقراءة، فالبعض منها يتم نشره والآخر يتم إرساله لكل دولة، والهدف من ذلك هو تحسين عملية التعلم والتعليم، من خلال المؤشرات النسبية المتواجدة في هذه التقارير.

فالهدف الأساسي من ذلك ليس تقويم الطلبة أو المدارس، بينما تقويم الأنظمة التعليمية والتربوية في الدول التي قامت بالمشاركة.

ما هي أهمية بيرلز pirls

تعمل توفير العديد من المعلومات بخصوص قدرات طلاب الصف الرابع الابتدائي في القراءة والكتابة.

كما تعمل أيضًا على استنتاج الفرق بين الذكور والإناث في المدارس المختلفة، مع مقارنة مستوى الطلاب على مستوى العالم.

معرفة مواطن القوة والضعف بخصوص معرفة مستوى القراءة لدى جميع الطلاب.

اقرأ أيضًا: تحميل Dzmohaipa للايفون متجر ابو نذير تطبيقات البلس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *